تسجيل الدخول
منصة المشروعات الصغيرة – تحت الإنشاء
 

الاخبار

مجموعة من الأخبار والإعلانات والتنويهات عن المشروعات

  
  
التفاصيل
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
وزارة البترول وجهاز تنمية المشروعات يوقعا عقدين لتحويل عدد 4 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى بقيمة 20 مليون جنيه بهدف ترشيد الطاقة وخفض الإعتماد على أنواع الوقود السائل

شهد السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والسيدة الأستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات توقيع التعاقد في إطار مبادرة " نحو الغاز الطبيعى" التي أطلقها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ووزارة البترول حيث يستهدف المساهمة في المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالوقود الثنائي، وتعزيز التعاون فى المشروعات الإستراتيجية ذات البعد الإجتماعى والإقتصادى والبيئى، وتنفيذا لاستراتيجية الدولة لترشيد الطاقة وخفض الإعتماد على أنواع الوقود السائل.

ويأتي هذا التوقيع ضمن مبادرة "نحو الغاز الطبيعى" والتى تهدف إلى تحويل عدد 10 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى وفتح 50 منفذ لتجارة الزيوت باجمالى تمويل يصل قيمته إلى 100 مليون جنيه وهو ما يتيح توفير عدد كبير من فرص العمل فى مختلف محافظات الجمهورية. وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز قد قام فى السنوات السابقة بتمويل تحويل عدد 30500 سيارة (25500 سيارة أجرة – 5000 سيارة ملاكى) بإجمالى قيمة 152 مليون جنيه.

قام بالتوقيع كل من الدكتور رأفت عباس رئيس القطاع المركزى للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات والمهندس هشام الصفتى رئيس مجلس إدارة شركة الغاز الطبيعى للسيارات (كارجاس) والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك).


وقد قامت شركتى غازتك وكارجاس بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات خلال السنوات السابقة بتمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وذلك من خلال توفير الجهاز لقروض ميسرة لمالكى السيارات لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى بأقل فائدة وأطول فترة سداد، حيث يتم تحويل السيارات بفروع ومحطات الشركتين المنتشرة بمعظم محافظات الجمهورية وباستخدام أحدث التقنيات المتقدمة فى هذا المجال.

كارجاس 3 ديسمبرنعم06/01/2019 09:38 ص
  
بهف دعم وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا والذي يعد من أهم محاور الاستراتيجية المؤسسية للجهاز حيث يسعى لتدريب وتأهيل السيدات لإدارة مشروعات صغيرة توفر لهن ولغيرهن فرص عمل مستقرة ودخل مالي جيد يساهم في رفع مستواهن المعيشي

تضمن البرنامج التدريبى موضوعات وتطبيقات عملية مع توضيح مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيفية وضع خطط التسويق عبر الانترنت، بالإضافة الى فتح افاق  للتكامل بين مشروعاتهن، بما يؤدى إلى الارتقاء بمستوى المشروعات وتعزيز قدراتها بما يؤثر على ربحية وانتاجية وتسويق تلك المشروعات.

على هامش الاحتفالية الختامية للبرنامج التدريبى "استراتيجيات التسويق الالكترونى" الذى شارك فيه 20 سيدة من أصحاب المشروعات الصغيرة أشارت الاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ان هدف البرنامج هو زيادة المعرفة ورفع الوعى بأهمية مفهوم التسويق الالكترونى  وجوانبه المختلفة وأدوات التسويق المتاحة عبر الانترنت كأساس لأى أنشطة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

جدير بالذكر ان مشروع "دعم سيدات الاعمال" هو احد مشروعات برنامج خدمات الأعمال الاستشارية التى ينفذها الجهاز بالتعاون مع البنك الاروبى لإعادة الاعمار والتنمية، والذى يهدف إلى تعزيز ودعم مفهوم ريادة الأعمال للمراة فى مصر من اجل تشجيعها علي إقامة مشروعات صغيرة مما يساهم في حركة التنمية الإقتصادية.

يعمل البرنامج على عدة محاور تتضمن دعم رائدات الأعمال فى الحصول على خدمات تنمية أعمال غير تمويلية، فضلا عن الوصول إلى جهات التمويل المختلفة وكذلك تزويد رائدات الأعمال بفرص اكبر للتشبيك بين المشروعات.

تدريب تسويق الكتروني سيدات اعمالنعم01/01/2019 12:59 م
  
افتتاح معرض الأثاث "صنع في دمياط" فى دورته الرابعة لهذا العام فى الفترة من 26 ديسمبر 2018  وحتى 3 يناير 2019  - بالمعرض الدائم للجهاز بصلاح سالم بوابة 1 و 4 من 10ص الى 8 مساء

قام بافتتاح المعرض الدكتورة/ منال عوض محافظ دمياط واللواء/ خالد عبد العال محافظ القاهرة والاستاذة/ نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات.

يضم المعرض مجموعة متميزة من الموبيليا والاثاث لحوالي 41 مصنع للأثاث منهم 38 مصنع  ممولا من جهاز تنمية المشروعات  وتشمل المعروضات غرف نوم وسفرة وانتريهات وصالونات وغرف اطفال وتحف وانتيكات وكافة انواع الاثاث الكلاسيكي والمودرن التى تشتهر بها محافظة دمياط .

اكدت الاستاذة/ نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على ان الجهاز مهتم بالمساهمة في خطة الدولة للنهوض بصناعة الاثاث في دمياط من خلال تقديم كافة الخدمات المالية وغير المالية والدعم الفنى اللازم لمشروعات صناعة الاثاث، وذلك لتشجيع تلك الصناعة الوطنية والنهوض بها والحفاظ على الخبرة اليدوية الماهرة التي تشتهر بها المحافظة  والتي تعتبر قلعة من قلاع صناعة الأثاث ..

كما أكدت علي اهمية اقامة هذه السلسلة من المعارض  لفتح منافذ لتسويق وترويج مشروعات الاثاث المشهور بها ابناء دمياط وذلك لما تتميز به من جودة  عالية وسعر منافس مقارنة بمثيلها بالمنتجات المستوردة. مشيرة الى نجاح الثلاث مراحل السابقة  للمعرض حيث حقق العارضون وعددهم 117 عارض نسبة مبيعات عالية وصلت الى اكثر من 8 مليون جنيه.

كما اوضحت سيادتها مدى اهمية تلك المعارض للمستهلك المصري الذي يبحث عن منتج وطني جيد بأسعار معقولة وان الجهاز يهتم بإقامة العديد من المعارض لفتح منافذ تسويقية للمشروعات الصغيرة كأحد اهم سبل الدعم التي يقدمها لهذا القطاع التنموي الهام.   كما يقوم الجهاز بإعطاء اهتماما خاصا لدعم  المشروعات الصناعية الصغيرة العاملة في كافة المجالات لمساندتها في القيام بدورها في توفير احتياجات المواطنين والمساهمة في التنمية الاقتصادية وزيادة فرص التشغيل للشباب والخريجين

دمياط4 2018نعم30/12/2018 08:20 ص
  
في اطار خطة الجهاز للتوسع في تمويل مشروعات الشباب بمختلف محافظات الجمهورية والتنسيق بشكل مباشر مع السادة المحافظين للتعرف علي الاحتياجات الفعلية لكل محافظة وفتح سبل للتعاون لمختلف الأنشطة التنموية التى تهدف الى تشغيل الشباب وتوفير فرص عمل مستقرة وناجحة

بهدف تشغيل الشباب وتوفير فرص عمل ناجحة ومستقرة

استقبلت الأستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات السيد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بمقر الجهاز. وبحضور لفيف من قيادات الجهاز لمناقشة سبل التعاون بين الجهاز والمحافظة. والعمل علي التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لأبناء الشرقية وتقديم كافة سبل الدعم المالي والتدريبي والفني للنهوض بتلك المشروعات ..

وأكدت الأستاذة نيفين جامع علي ان الجهاز سيقدم كل اشكال الدعم لمشروعات شباب الشرقية الجديدة او القائمة وسيعمل بالتعاون مع المحافظة علي نشر ثقافة العمل الحر بين المواطنين وتشجيعهم علي التشغيل الذاتي وريادة الاعمال بهدف توفير المزيد من فرص العمل و رفع معدلات التنمية الاقتصادية بالمحافظة .. وأشارت الي ان الجهاز قد مول منذ انشاءه (كصندوق اجتماعي للتنمية) وحتى الان ما يقرب من 190.5 الف مشروع صغير ومتناهي الصغر بأجمالي تمويل وصل الي 2.74 مليار جنيه مما وفر 312 الف فرصة عمل لأبناء الشرقية وان المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التمويل والدعم لتشجيع الشباب علي إقامة هذه النوعية من المشروعات خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية ..

ومن جانبه أشاد الدكتور ممدوح غراب بمجهودات الجهاز التي تمت بالتعاون مع المحافظة وأشار سيادته الي ان المحافظة بصدد تخصيص منطقة صناعية حرفية علي مساحة 19.5 فدان بمدينة بلبيس لنقل الورش الحرفية العشوائية اليها وكذلك إقامة مجمع تجاري فى مركز بلبيس..  

ورحبت الأستاذة نيفين جامع بهذه الفكرة وأكدت علي ان الجهاز سيقوم بتمويل تلك المشروعات الصناعية بعد الانتهاء من إقامة المنطقة الصناعية وامدادها بالمرافق وسوف يعمل علي تقديم كافة خدماته المالية وغير المالية للراغبين في نقل مشروعاتهم الي هذا المجمع الصناعي وكذا المشروعات التي سيتم إقامتها بالمجمع التجارى خاصة وان هذا المشروع سيعمل علي الارتقاء بالمستوى الحضاري للمدينة وللمناطق العشوائية و سيوفر المزيد من فرص العمل للشباب .. واكدت علي انه سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز ومحافظة الشرقية للتعاون في هذا المشروع الهام بعد الانتهاء من الانشاءات لوضع اليات سريعة وميسرة لتمويل هذه المشروعات ..

تعاون مع الشرقية حرفية وتجاريةنعم27/12/2018 11:40 ص
  
نيفين جامع تؤكد علي اهتمام جهاز تنمية المشروعات بتنفيذ مشروعات الشباب الجديدة والمبتكرة بعد التأكد من جدواها الاقتصادية

في كلمتها بمؤتمر اخبار اليوم الاقتصادي اكدت الأستاذة/نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على أهمية قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في رفع معدلات التنمية الاقتصادية في مصر واستيعاب مئات الالاف من فرص العمل سنويا  مشيرة الى ان الجهاز منذ نشأته يهدف الى المساهمة في استحداث آليات وبرامج تمويله تناسب كافة احتياجات هذا القطاع مع توفير حزمة من الخدمات الغير مالية للتأكد من نجاح المشروعات الصغيرة واستمرارها ومساهمتها الفعالة في تحقيق مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة..

واشارت سيادتها الى ان دور الجهاز في المرحلة القادمة هو التنسيق والتعاون مع كافة وزارات الدولة المعنية بقطاع المشروعات الصغيرة والجمعيات الاهلية والمؤسسات الخاصة المهتمة بهذا القطاع بهدف تهيئة المناخ الملائم للنهوض بهذه المشروعات وتشجيع المواطنين والشباب علي العمل الحر وريادة الاعمال ورفع مستوى خدمات الدولة المقدمة في هذا الشأن.

كما اشارت الي ان عام 2019 سيشكل طفرة في النهوض بهذه المشروعات في مصر حيث من المتوقع ان يصدر قانون المشروعات الصغيرة مع مجموعة اخرى من القوانين التى تساعد على تهيئة الاوضاع التشريعية لخلق بيئة مواتية لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة.. كما اكدت علي اهتمام الجهاز بمشروعات الشباب التي تعتمد علي افكار جديدة و مبتكرة والعمل علي تنفيذها من خلال دراسات جدوى تفصيلية حتى نضمن نجاحها واستمرارها والاستفادة من القدرات الابتكارية للشباب المصري,,  

مؤتمر اخبار اليوم الخامسنعم24/12/2018 09:47 ص
  
وقعت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات و د. محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الازهر مذكرة تفاهم بهدف تأهيل خريجي وخريجات وطلبة وطالبات الجامعة وتشجيعهم على اقامة مشروعات خاصة بهم

ضمن سلسلة مبادرات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأزهر بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وتأهيل خريجي وخريجات وطلبة وطالبات الجامعة على إقامة وإدارة مشروعات صغيرة خاصة المعتمدة على الأفكار الابتكارية والابداعية وتعريفهم بكافة الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز لتلك المشروعات.

في تصريحات على هامش مراسم التوقيع أشارت الاستاذة نيفين جامع الى ان مذكرة التفاهم هذه تكتسب أهمية خاصة لكونها بداية لتعاون الجهاز مع جامعة الأزهر بما لها من مكانة على الساحة المحلية والاقليمية والدولية. فالجامعة هى ثالث أقدم جامعة في العالم، وهي المرجعية العلمية والأكاديمية فيما يتصل بعلوم الاسلام واللغة العربية وغيرها من التخصصات الاجتماعية والانسانية.

وأشارت في هذا السياق الى الدور الذى قامت به الجامعة فى تقديم حلولا ناجحة للمشكلات التي تهدد المجتمعات الانسانية في شتى المجالات وذلك من خلال  83 كلية  في مختلف المجالات الشرعية والانسانية والعلمية و التى تنتشر فى 22محافظة على مستوى الجمهورية وتضم أكثر من 350 ألف طالب بخلاف الوافدين من 100 دولة عددهم 23 ألف طالب وطالبة.

كما أكدت الأستاذة نيفين جامع ان مذكرة التفاهم والتى ستنفذ في كافة فروع الجامعة المنتشرة على مستوى الجمهورية تهدف الى تعريف الشباب بثقافة ريادة الاعمال والعمل الحر من خلال المسابقات والندوات واللقاءات الدورية وملتقيات ريادة الأعمال والتوظيف. بالإضافة الى مساعدتهم فى تنمية وتطوير مهاراتهم وإعدادهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

وأضافت انه سيتم أيضا اختيار رواد الاعمال من الخريجين وطلبة الجامعة أصحاب الأفكار الابتكارية والإبداعية الممكن تنفيذها وتحويلها إلى مشروعات ناجحة، من خلال المسابقات، ومشروعات التخرج لتحويلها الي مشروعات حقيقة لها مردود اقتصادي جيد تساهم في خدمة المجتمع وتنميته وتقديم كافة وسائل الدعم المالي والفني والتسويقي لأصحاب تلك المشروعات. كما سيتم ترشيح كوادر من هيئة تدريس الجامعة ومعاونيهم والتنسيق مع الجهاز بشأن إعداد مدربين وموجهين ومقدمي مشورة لبرامج ريادة الأعمال، الى جانب مساهمة الجهاز بالخبرة الفنية في إقامة وتسكين المبدعين من الشباب بحاضنات الأعمال والحاضنات التكنولوجية لتأهيلهم بشكل متكامل علي ادارة مشروعاتهم وتسويق منتجاتهم بنجاح .

توقيع بروتوكول مع جامعة الأزهرنعم17/12/2018 08:00 ص
  
بناء على طلب مجموعة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابعة لمجموعة شركاءالتنمية استضاف الجهاز الاجتماع الدورى لعرض القانون الجديد وبحث المستجدات وآليات العمل؛ من جانبهم أعلن ممثلو الجهات المانحة دعمهم الكامل للجهاز واشادوا بجهود النهوض بالقطاع

فى إطار الدور المنوط به جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة متناهية الصغر لتنسيق الجهود بين كافة الجهات المعنية، وبناء على طلب من مجموعة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابعة لمجموعة شركاء التنمية استضاف الجهاز الاجتماع الدورى للمجموعة حيث تم تخصيص الجلسة لالقاء الضوء على المستجدات التي طرأت على قطاع المشروعات وآليات الجهاز واستراتيجيات العمل في الفترة المقبلة.

وقد التقت الأستاذة نيفين جامع – الرئيس التنفيذي للجهاز – ولفيف من قيادات الجهاز مع أعضاء المجموعة   

وشارك في الاجتماع الدكتورة جيهان صالح - المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء والأستاذة نانسى نصير -عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب والدكتورة جهاد عامر – عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة وقد تم خلال الاجتماع استعراض فلسفة القانون الجديد للمشروعات الصغيرة والاستراتيجية الوطنية لقطاع المشروعات الصغيرة اضافة الى استراتيجية عمل الجهاز

في بداية اللقاء اعربت الاستاذة/ نيفين جامع عن سعادتها بانعقاد اجتماع المجموعة بمقر الجهاز للمرة الاولى واستضافته لممثلي الدول والجهات المانحة وهو الأمر الذي يعكس ثقتهم في اداء الجهاز ودوره الريادي في النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر والمصداقية التي يتمتع بها بين المؤسسات والهيئات العالمية العاملة في نفس المجال بمختلف الدول.

واكدت سيادتها ان القطاع يحظى حاليا بدعم كبير من الدولة وان صدور قرار السيد رئيس مجلس الوزراء باعادة تبعية الجهاز الى مجلس الوزراء يعكس الاهتمام الذى توليه الدولة لهذا القطاع وان ذلك سيسهم في اعطاءه الصلاحيات اللازمة التى تطلق يده في تنفيذ العديد من مبادرات الدولة في مجال تشغيل الشباب وتأهيلهم لسوق العمل وفتح جبهات متعددة لمواجهة البطالة ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

كما أكدت على أهمية دور الجهاز في  تنفيذ السياسات العامة وخطط العمل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال في قطاعات الاقتصاد المختلفة. وأشارت الى ان عام 2019 سيشهد انطلاقة كبيرة للمشروعات الصغيرة.

كما أعلنت انه يتم حاليا تشكيل مجلس إدارة الجهاز برئاسة السيد رئيس الوزراء. وسيتم عرض الاستراتيجية الوطنية لقطاع المشروعات الصغيرة فى اول اجتماع للمجلس

ومن جانبها اشارت الدكتورة جيهان صالح الي أهمية دور قطاع المشروعات الصغيرة في توفير فرص العمل ومواجهة البطالة. لذا تعتزم الدولة تقديم كافة أنواع الدعم له من خلال استراتيجية شاملة تضم كافة الجهات والوزارات المعنية للنهوض بهذه المشروعات. واضافت الي ان التنمية المستدامة التى تهدف اليها الدولة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تنتهجه يعتمد بشكل اساسي علي تطوير قطاع المشروعات الصغيرة بالإضافة لرؤية عامة عن فلسفة قانون المشروعات الصغيرة .

وفي ذات السياق اكدت الدكتورة جهاد عامر علي اهمية تبنى عدة مبادرات لدعم وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال والاهتمام بوضع خطط تدريبية لهم.

ومن جانبها أوضحت الأستاذة نانسى نصير أهمية وجود مظلة واحدة لتنسيق جهود كافة الجهات العاملة فى مجال المشروعات الصغيرة والتى تمثلت فى صدور قرار معالي رئيس مجلس الوزراء باعادة تبعية جهاز تنمية المشروعات الى مجلس الوزراء. ودعت الى توحيد الرؤية تجاه هذا القطاع الهام وتهيئة المناخ المناسب له وكذلك ربطه بالصناعات الكبيرة وانشاء حاضنات اعمال لضمان نجاح المشروعات الصغيرة واستمرارها.

ومن جانبهم أعلن ممثلو الجهات المانحة دعمهم الكامل للجهاز واشادوا بجهود القيادة المصرية في النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وجعله من اهم محاور التنمية في المرحلة القادمة.

http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/parteners%20meet.1.jpgنعم13/12/2018 01:15 م
  
أشارت نيفين جامع الي ان التبادل التجاري بين الدول الافريقية يزيد من معدلات التنمية ويفتح المجال لصناعات ومنتجات جديدة في الأسواق الافريقية بشكل عام كما يعزز القدرات التنافسية للصناعات الافريقية مما يتيح لها المنافسة مع المنتجات الأجنبية المثيلة

اعربت الأستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن سعادتها وفخرها بدور مصر الريادي في إقامة أول معرض افريقي للتجارة البينية.

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعاليات افتتاح المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية والذي أقيم تحت رعاية معالي رئيس الجمهورية وافتتحـه السيد رئيس مجلس الــوزراء ولفـيف من السادة الــوزراء.

كما أكدت سيادتها على اهتمام جهاز تنمية المشروعات بالمشاركة في هذا المعرض وعرض منتجات مشروعات الشباب المتميزة الممولة من خلال الجهاز في العديد من الصناعات المتقدمة مثل الصناعات الهندسية والمنسوجات والمستلزمات الطبية والكيماويات والمنتجات اليدوية لفتح اسواق لمنتجات المشروعات الصغيرة المصرية بالدول الافريقية. ولمساعدة أصحاب المشروعات على معرفة احتياجات هذه الأسواق والحصول على فرص للتصدير والتعاقد وتطوير منتجاتهم بما يتلاءم مع متطلبات تلك الأسواق الافريقية

المعرض ينظمه البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، ويهدف الى تدعيم التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الافريقية؛
يقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس خلال  الفترة من 11 الى 17 ديسمبر 2018


http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/africa%20exhibition1.jpgنعم13/12/2018 09:49 ص
  
وزير الشباب والرياضة يزور جهاز تنمية المشروعات

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بزيارة لمقر جهاز تنمية المشروعات علي رأس وفد من الوزارة حيث كان في استقباله الاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي للجهاز ولفيف من قيادات الجهاز.

وقد تناول اللقاء فتح المزيد من سبل التعاون بين الوزارة والجهاز بهدف نشر ثقافة فكر العمل الحر بين الشباب وتشجيعهم على اقامة مشروعات صغيرة تساهم في مسيرة التنمية الاقتصادية وتوفر للشباب فرص عمل مجدية ولائقة.

كما تمت مناقشة المراحل التنفيذية لمسابقة “مفتاح مشروعك “والتي تقيمها وزارة الشباب والرياضة وجهاز تنمية المشروعات بجميع محافظات الجمهورية لدعم رواد الاعمال وتشجيعهم علي إقامة مشروعات مبتكرة في مختلف المجالات.

وصرحت الأستاذة نيفين جامع بأن اللجنة التي تم تشكيلها من خبراء وزارة الشباب والرياضة والجهاز قد انتهت من المرحلة الاولى من مسابقة "مفتاح مشروعك" والتي تم فيها الفرز المبدئي للطلبات واختيار الشباب الذين تنطبق عليهم شروط المسابقة المعلن عنها والمؤهلين للدخول في المرحلة الثانية0 وقد تم اختيار 792 متقدم ممن انطبقت عليهم الشروط و لديهم افكار مشروعات قابلة للتنفيذ من إجمالي 2306 متقدم.

وسوف تتضمن المرحلة الثانية دورات تدريبية مجانية للمرشحين لتدريبهم علي كيفية إعداد خطة العمل للفكرة الخاصة بهم وتحويلها الى مشروع ذو جدوى اقتصادية حتى يتسنى لهم بنهاية الدورة التدريبية عرض فكرة مشروعاتهم في شكل منظم وواضح ليتم المفاضلة واختيار افضلها .وستبدأ المرحلة الثانية في الفترة من 11 وحتى 18 ديسمبر بمراكز الشباب بمختلف محافظات الجمهورية.

وجدير بالذكر ان جهاز تنمية المشروعات سيقوم بمشاركة الفائزين النهائيين بالمسابقة والذى سيبلغ عددهم 81 شابا على مستوى الجمهورية بمبلغ 100 ألف جنيه إضافة إلى تقديم كافة الخدمات الغير مالية والتدريبية الخاصة بهذه المشروعات حيث يقوم بتدريب الشباب الفائز علي كيفية إدارة المشروع واعداد دراسة الجدوى وخطة التنفيذ والدراسات التسويقية واستخراج الموافقات والاوراق الرسمية للمشروع من خلال نظام الشباك الواحد بجميع فروع الجهاز. كما توفر وزارة الشباب والرياضة أماكن إقامة هذه المشروعات داخل مراكز الشباب.

ومن جهة اخرى أشارت الاستاذة / نيفين جامع - خلال الاجتماع ان الجهاز على استعداد لدراسة كافة مقترحات المشروعات المقدمة للمسابقة وتقديم التمويل اللازم وفقا للشروط المعمول بها بالجهاز.
http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/youth%20mins.%20visit.jpgنعم12/12/2018 01:12 م
  
جهاز تنمية المشروعات يعقد مؤتمر  دعم وتمكين المرأة

​تحت شعار " مصريات يمضين قدما "

افتتحت اليوم الأستاذة/ نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مؤتمر دعم وتمكين المرأة الذي ينظمه الجهاز. وقد شارك في الافتتاح الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لمعالى رئيس الوزراء والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة. كما شهد الافتتاح كل من الاستاذة/ راندا أبو الحسن مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائى بمصر والسيد/ يان تثليف سفير السويد في القاهرة.

يهدف المؤتمر الى عرض نتائج تمكين المرأة الاجتماعي والاقتصادي بالجهاز كما سيتم عرض النتائج الختامية لمشروع التمكين الاقتصادي والاجتماعي والقانوني للمرأة المصرية.

فى كلمتها الافتتاحية أكدت الاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات على اهتمام الجهاز بالمرأة والعمل على تنمية قدراتها ومهاراتها القيادية والادارية وذلك من خلال إنشاء وحدة متخصصة بقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، تم تمويلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة المعونة السويدية (سيدا)؛ حيث قامت بتنفيذ استراتيجية طموحة تهدف الي زيادة استفادة المرأة من مختلف الانشطة التنموية التي يقوم بها الجهاز ومساعدتها في التمكين الاقتصادي من خلال تقديم التدريب اللازم للسيدات وتمويل مشروعاتهن الصغيرة والمتناهية في الصغر مما يعمل علي تحسين مستوياتهن المعيشية هن واسرهن بالإضافة إلي التأكد من استفادة المرأة المصرية من كافة مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية التي يقوم بها الجهاز في كافة المحافظات.

كما القت سيادتها الضوء على انجازات الجهاز في الفترة من يناير 2017 وحتى 30 سبتمبر 2018  حيث قام بضخ 9.2 مليار جنيه لتمويل حوالي 441 الف من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر اتاحت حوالي 642 ألف فرصة عمل بلغت نسبة المرأة فيها 49% من إجمالي عدد المشروعات بالإضافة الى منح بإجمالي  373.6 مليون جنيه لمشروعات البنية الاساسية والتنمية المجتمعية اتاحت 3.5 مليون يومية عمل بلغت نسبة فرص العمل الموجه للمرأة 56% من إجمالي يوميات العمل.

وقد اقيم على هامش المؤتمر معرض منتجات مستفيدات برامج التمكين الاقتصادي للمرأة بجهاز تنمية المشروعات كما تم عرض فيلم وثائقي لتدريب الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم بالإضافة الي فتح حلقة نقاشية مع عدد من قصص النجاح من رائدات الاعمال وصاحبات المشروعات الصغيرة الممولة من الجهاز.. 

http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/wsf.jpgنعم28/11/2018 07:16 ص
  
"مساهمة قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في تحقيق رؤية مصر 2030"

​افتتحت الدكتورة/هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري والاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التى نظمها جهاز تنمية المشروعات حول "مساهمة قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في تحقيق رؤية مصر 2030"، والتي تهدف الى مناقشة سبل التعاون بين جهاز تنمية المشروعات ومختلف الوزارات والمؤسسات العامة لتنفيذ استراتيجية الدولة 2030 للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع في تمويل مشروعات الشباب واتاحة كافة انواع الدعم الفني والمالي لتلك المشروعات...

اكدت الاستاذة نيفين جامع في كلمتها أن خطة الدولة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وريادة الاعمال تعتمد علي تعاون كافة الجهات والوزارات والتنسيق بينهم لوضع حلولا متكاملة وتقديم المزيد من التيسيرات والخدمات واتاحة البيئة الداعمة لتحفيز الشباب علي العمل الحر وإقامة مشروعات صغيرة تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني وتحقيق مستقبل افضل لهم يقوم على الابتكار والمعرفة، حيث يعتبر الدور المنوط به جهاز تنمية المشروعات ليصبح محركا رئيسيا لعملية التحول الاقتصادى والاجتماعي في مصر.

واشارت سيادتها ان الجهاز يهدف إلى وضع برنامج وطني لتنمية وتطوير المشروعات، وتهيئة المناخ اللازم لتطورها وتحفيز المواطنين على الدخول إلى سوق العمل الحر والتشغيل الذاتي، ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال والبحث والإبداع والابتكار بين شباب الخرجين. اوضحت ان الجهاز يعمل بالتنسيق والتعاون مع مختلف أجهزة الدولة علي تنفيذ عدة محاور تتمثل في تهيئة البيئة التنظيمية والتشريعية الداعمة لنمو قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مع اتاحة اشكال مختلفة ومبتكرة من التمويل بما يتناسب واحتياجات أصحاب تلك المشروعات وأيضا تشجيع التصدير والمشروعات الإنتاجية وتوفير خدمات تنمية الاعمال لأصحاب المشروعات للتأكد من استمرار مشروعاتهم ونجاحها ..

,وفى هذا السياق اضافت جامع بأن الجهاز قد أنشأ منصة الكترونية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يشارك فيها معظم شركاء التنمية المعنيين بهذا القطاع لعرض مختلف الخدمات التمويلية والتدريبية والفنية والتسويقية التي تقدمها تلك الجهات للنهوض بهذه المشروعات وسوف يتم اطلاق هذه المنصة في بداية العام القادم.

ومن جانبها أشارت الدكتورة هالة السعيد الي أهمية هذا الملتقي في تحديث وتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ والخاصة باستراتيجية الدولة في النهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خاصة وأنه من اكثر القطاعات قدرة علي جذب العمالة وتوفير فرص عمل للشباب كما انه يعطي فرصة حقيقية لكافة الفئات المجتمعية للعمل وتحسين مستوى حياتهم و المساهمة الحقيقية في تنمية الدولة.

http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/2030A.jpgنعم12/11/2018 11:55 ص
  
"جامع" تُعلن أسماء الفائزين فى "مسابقة "جهاز تنمية المشروعات .. أفضل مشروع تخرج .. أفضل شركة ناشئة .. أفضل فكرة مشروع صغير

اكدت الأستاذة/نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات بأن رعاية ودعم شباب المخترعين والمبتكرين من اولويات الدولة وان الجهاز يسعي للمساهمة في هذا التوجه الطموح بأن يقدم كل خدماته المالية والغير مالية لكافة الشباب المبتكر المبدع الذي يستطيع ان يحول فكرته واختراعه لمشروع منتج له جدوى اقتصادية جيدة وقابل للتسويق..

واعلنت سيادتها عن اسماء شباب المخترعين الذين فازوا في المسابقة التي اقامها جهاز تنمية المشروعات ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي حيث فاز بجائزة (أفضل مشروع تخرج قابل للتنفيذ) المهندس / كمال الدين جمال  ممثل عن فريق العمل من المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان وذلك عن تصنيع أول مركب مصري يعمل بالطاقة الشمسية بعدد ساعات عمل تصل الى 14 ساعه وفاز بجائزة (أفضل شركة ناشئة) الاستاذ/ محمد محمود الشقفى وهو صاحب شركة ناشئة لتصميم وتنفيذ لوحات التحكم الاليكترونية بمكونات محلية وبجودة عالية تنافس المستوردة بينما فاز بجائزة (افضل فكرة لمشروع صغير) الاستاذ / ناصر عبد العزيز مرزوق عن فكرته المتميزة بصناعة مجموعه من الاجهزة الكهربائية المنزلية بمواتير موفرة للطاقة ...

واضافت نيفين جامع علي ان الجائزة ستكون مجموعة من الخدمات المتميزة التي ستقدم للفائز في العديد من المجالات لتطوير او تنفيذ مشروعه سواء (تدريب إداري او فنى - الاشتراك في المعارض - المساهمة في عمل النموذج الاولى للمنتج – خدمات مالية لدي الجهاز أو لدى الغير) ..

واكد المهندس كمال الدين جمال 24 سنة بأنه يحلم بتأسيس اول سوق مصري عربي شرق اوسطي في تصنيع واعادة تدوير المركبات التي تعمل بالطاقة الشمسية وان تكون مصر رائدة في هذا المجال وان يصبح صاحب شركة مساهمة مصرية تشارك في حركة التنمية الاقتصادية واكد انه حصل علي جائزة أفضل مشروع تخرج هندسي في الشرق الاوسط في مسابقة future generation  المقامة في دبي عام 2018 ولكن جائزة مصر لها وضع خاص  ..

بينما اكد محمد الشقفي 36 سنة بأن طموحه الحقيقي هو عودة الصناعة المصرية واستغلال الفكر الهندسي المصري في انتاج العديد من المنتجات والالات الصناعية لنكون قادرين علي تطويرها وصيانتها و توفيرها لسوق الاعمال بأسعار تنافسية بدلا من الاستيراد والاستهلاك الدولاري واشكر الدولة وجهاز تنمية المشروعات علي هذا التشجيع لانه لن يطور مشروعاتنا فقط بل يرفع معنوياتنا ويدفعنا للمزيد من العمل والاجتهاد ..

وقال ناصر عبد العزيز 49 سنة بأنه شعر بسعادة لا توصف بهذه الجائزة لانه اعطته امل في امكانية تحويل افكاره الي مشروعات منتجة يستفيد منها الناس وتوفر لهم وللبلد الطاقة الكهربائية التي نهدرها في العديد من الاجهزة ذات الاستهلاك المرتفع وانه اختراعاته ستعمل علي توفير 50% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في اجهزة المنازل ويطلب من المصريين ان يعودوا الي الفخر والاعتزاز بشعار صنع في مِصر ..    

 يذكر ان معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار الذي اقامته أكاديمية البحث العلمى بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات تحت رعاية معالى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى قد تم افتتاحه يوم الخميس الماضي الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتورة  هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري و الدكتور/ محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والاستاذة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات . ويهدف المعرض الى عرض ابتكارات شباب المخترعين المصريين وعقد ندوات تثقيفية لتشجيع الشباب على الابتكار والاهتمام بتفعيل التكنولوجيا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية..

http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/ebtakar9.jpgنعم11/11/2018 12:51 م
  
في اطار مشاركتها في افتتاح المعرض المقام تحت رعاية معالى رئيس الجمهورية، جامع تؤكد ان الجهاز يعطى اهتماما خاصا بالمشروعات التي تعتمد علي افكار جديدة ومتميزة وانه سيدعم اية فكرة أو مبادرة أو اختراع يكون له مردود اقتصادي على ارض الواقع ويتيح خدمة او منتج 

اكدت الأستاذة/نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ان الجهاز يعطى اهتماما خاصابمشروعات ريادة الأعمال الابتكارية التي تعتمد علي افكار جديدة ومتميزة وانه سيدعم اية فكرة أو مبادرة أو اختراع يكون له مردود اقتصادي على ارض الواقع ويتيح خدمة او منتج قابل للتسويق والترويج.

كما اشارت الى ان الجهاز على استعداد دائم لتلقى أفكار شباب المخترعين ومساعدتهم من خلال الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز لتحويلها الى مشروعات ناجحة بناء على القواعد المعمول بها بالجهاز.

 جاء ذلك في اطار مشاركتها في افتتاح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمى، تحت رعاية معالى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والذي يقام بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض في (8 و9 نوفمبر 2018) والذي افتتحه كل من الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والدكتور/ محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي بحضور لفيف من السادة رؤساء الجامعات .

 يهدف المعرض الى عرض ابتكارات شباب المخترعين المصريين وعقد ندوات تثقيفية لتشجيع الشباب على الابتكار والاهتمام بتفعيل التكنولوجيا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

واشارت نيفين جامع بان الجهاز يسعى دائماً الى ايجاد بيئة محفزة للمبتكرين والمخترعين لاحتضان هذه الافكار حتى تصل لمرحلة التطبيق، وان هذا المعرض فرصة لترويج الابتكارات والمشروعات البحثية من خلال التقاء جميع الاطراف الداعمة والمعنية كرجال الصناعة وجهات التمويل وجهات تنمية ودعم الاعمال، وان الجهاز بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمي يقدموا الدعم المادي والمعرفي للمبتكر ورائد العمل حتى يصل لمرحلة التطبيق والتنفيذ. هذا بالإضافة الى التعاون مع منظمة العمل الدولية والحكومة الكندية في اتاحة تدريب مستمر ومتواصل للألاف من الشباب على برامج ولد فكرة وكيف تبدأ مشروعك بالإضافة الى برامج ريادة الاعمال الخاصة بالمرأة. كما أن هناك تعاون وثيق مع وزارة التعليم العالى حيث يتم التنسيق مع الجامعات الحكومية والخاصة للتوعية بأهمية المشروعات وتشجيع الشباب على الدخول فى مجال العمل الحر وتحفيزهم على الابتكار وريادة الاعمال وتأهيلهم لأقامه وإدارة مشروعات صغيرة توفر لهم ولغيرهم فرص عمل مستقرة0

وأعلنت الأستاذة نيفين جامع أن جهاز تنمية المشروعات سيقدم 3 جوائز يتم منحها لأفضل مشروع تخرج قابل للتطبيق –وأفضل شركة ناشئة وافضل فكرة لمشروع صغير. والجائزة عبارة عن خدمات يحتاجها صاحب الجائزة في مجالات تخدم مشروعه سواء (تدريب إداري/ فنى - الاشتراك في المعارض - المساهمة في عمل النموذج الاولى للمنتج – خدمات مالية لدي الجهاز أو لدى الغير، بالإضافة الى الخدمات المتنوعة التي يقدمها الجهاز للمشروعات الصغيرة   

http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/ebtakar8.jpgلا08/11/2018 12:12 م
  
دعوة غرفة الصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور شريف الجبلي، بالمعرض التجاري الدولي بدورته التاسعة في الهند بالتعاون مع السفارة الهندية بالقاهرة ، والذى من المقرر عقده خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير 2019 بولاية جوجارات الهندية

دعوة غرفة الصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور شريف الجبلي، بالمعرض التجاري الدولي بدورته التاسعة في الهند بالتعاون مع السفارة الهندية بالقاهرة ، والذى من المقرر عقده خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير 2019 بولاية جوجارات الهندية

 

ويهدف المعرض إلى رفع القدرات التصديرية للشركات المصرية وذلك عن طريق إيجاد فرص واعدة للمنتجات والخدمات المصرية للنفاذ إلى الأسواق العالمية، ومنها السوق الهندي

 

وتوجهت الغرفة بدعوة  من السفارة الهندية للمشاركة فى تنظيم المعرض التجاري الدولي بهدف تسويق منتجات القطاع بالسوق الهندي ومحاولة النفاذ له  من خلال الترويج للمنتجات المصرية ، خاصة في معرض جوجارات​ الهندية والذي يضم حضور العديد من الدول والزائرين لعقد الصفقات التجارية والتي تعتبر فرصة للمنتجات المصرية للنفاذ للأسواق العالمية.

 

 

معرض دولي بالهندنعم08/11/2018 11:02 صخدمى
  
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن التجارب والدراسات أثبتت أن المبتكرين المصريين ينتشرون في شتي أنحاء جمهورية مصر العربية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن التجارب والدراسات أثبتت أن المبتكرين المصريين ينتشرون في شتي أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأيد عبد الغفار، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة في يوم الاثنين الموافق 22 أكتوبر 2018، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أثناء مناقشة مشروع قانون بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن يتم النص بمشروع القانون علي أن يكون المقر الرئيسي للصندوق محافظة القاهرة مع السماح بإنشاء فروع أخرى له في جميع أنجاء الجمهورية.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلي أن وجود فروع متعددة بشتي المحافظات من شأنه تسهيل دعم المبتكرين المصريين.

وتنص المادة (1) وفقا لما انتهي إليه مجلس النواب، اتساقا مع رؤية وزير التعليم والبحث العلمي علي: "ينشأ صندوق يسمى صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمي، ومقره الرئيسي محافظة القاهرة، وله إنشاء فروع أخرى في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس إدارته، ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق.

 يأتي مشروع القانون المعروض أمام المجلس تطبيقا للالتزام الدستوري المنصوص عليه في المادة 23 من الدستور من كفالة الدولة لحرية البحث العلمي وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين وكفالة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلي وإسهام المصريين في الخارج في نهضة البحث العلمي.

ويدعم المشروع أنشطة البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسات التكنولوجية الوطنية الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف زيادة قدراتها التنافسية وسيوفر تمويلا إضافيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خارج موازنة الدولة.

وتضمن مشروع القانون 19 مادة، تناولت المادة الأولى إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ على أن يكون له شخصية اعتبارية، فيما ورد بالمادة الثالثة أن أهداف الصندوق هي دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب واحتضان أفكارهم البحثية والعمل على تطويرها بما يسهم في تحويل أفكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة على خلق فرص تسويقية لهم.

ويهدف الصندوق إلى تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم في الداخل والخارج، ومساعدة شباب الباحثين في حماية حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية، والعمل على إيجاد فرص شراكة بين شباب الباحثين والمبتكرين والجهات التمويلية لتنفيذ المشروعات القائمة على تنفيذ أفكارهم البحثية.

رابط الخبر

http://portal.mohesr.gov.eg/ar-eg/MediaCenter/Pages/NewsDetails.aspx?newsID=1068
http://sp-prod-wfe01:3000/ar/PublishingImages/News/د.-خالد-عبد-الغفار-وزير-التعليم-العالى-والبحث-العلمى.jpgلا08/11/2018 10:44 صريادة اعمالخدمى
1 - 15التالي

جميع حقوق النشر محفوظة لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر